طرق علاج كلف الحمل

طرق علاج كلف الحمل

قد يختفي الكلف من تلقاء نفسه في حال كان سببه الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل، ومع ذلك هناك بعض الحلول الطبية والطبيعيّة التي يمكن استخدامها لتخفيف الكلف.

العلاجات الطبية

تشمل علاجات الكلف الأكثر شيوعاً كريمات تحتوي على الهيدروكينون بنسبة 2٪، وهي منتجات يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية، وأخرى تحتوي عليه بنسبة 4%، بالإضافة إلى كريمات الشمس التي تحتوي عليه، ويُذكر أنّ الكريمات التي تحتوي على نسبة أعلى من 2% من الهيدروكينون تتطلّب وصفة طبية، ويتم استخدام هذه الكريمات مرتين في اليوم،[٢] وفي حال لم تنجح هذه العلاجات، يمكن اللجوء إلى التقشير الكيميائيّ، أو أيّ أنواع أخرى من التقشير، مثل (بالإنجليزية: dermabrasion)، و(بالإنجليزية: microdermabrasion).

العلاجات الطبيعية

يُمكن علاج الكلف بمكوّنات منزلية بسيطة، مثل:

  • خل التفاح: هو علاج معروف لحلّ مشاكل الشعر والبشرة، كما يعدّ علاجاً للكلف، بفضل احتوائه على حمض الخليك الذي يعتبر عامل تبييض طبيعيّ، ومزيلاً لبقع البشرة وسمومها، كما يجعل البشرة ناعمةً ومشرقة، وذلك من خلال مزج كميتين متساويتين من خل التفاح والماء، وتطبيقها على المناطق المصابة بالكلف، وتركها حتى تجفّ، ثمّ غسلها بالماء الفاتر وتجفيفها جيداً، وتكرار الوصفة مرةً واحدةً يومياً.

  • الكركم: يحتوي الكركم على خصائص طبية فعّالة لعلاج المشاكل الجلدية، فهو يقلّل من الميلانين، ويخفّف الكلف، كما أنّه يزيل السموم من الجلد؛ بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، ويساعد على علاج حب الشباب والبثور، ولزيادة الفائدة يتم خلطه مع اللبن الذي يحتوي على الكالسيوم وحمض اللّبنيك الذي يساعد على تقشير وتنعيم البشرة، وذلك من خلال خلط خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الكركم، مع عشر ملاعق كبيرة من اللبن حتى يصبحان على شكل عجينة، ثمّ يتمّ إضافة ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، وتطبيق العجينة على المناطق المصابة، وتركها حتى تجفّ لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ، ويكرّر العلاج يومياً. البطاطا:

  • تحتوي البطاطا على إنزيم الكاتيكولاز الفعّال في تقليل البقع الداكنة وعيوب البشرة، وذلك من خلال تقشير البطاطا وهرسها للحصول على عصيرها، وتطبيقه على البشرة، وتركه لمدّة دقيقتين، ثمّ غسله بالماء الدافئ، وتكرّر الوصفة يومياً.

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد